لا خلاف بين أهل العلم أن القسم الواجب بين الزوجات إنما هو في المبيت وأن التسوية فيه واجبة بين زوجاته إذا كن جميعهن حرائر لا فرق في ذلك بين المريضة والصحيحة أو الكبيرة والصغيرة أو الطاهر والحائض وحتى التي لا يقدر على جِماعها هي في ذلك سواء،

ولا خلاف أن عماد القسم الليل،

ولا خلاف أنه لا فرق في هذا بين المسلمة وبين الكتابية،

ولا خلاف في أنه لا يجب عليه أن يساوي بين نسائه في الجماع.

انظر المغني جـ 8 (ص 138) وما بعدها.

– موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري –


ومنهم من أوجب العدل في الهبة وغيرها؛ لقول النبي (( مَن كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ )) – رواه أبو داود، والنسائي –

فتاوى ذات صلة
قضاء للاتي لم يسافر بهن
قضاء للاتي لم يسافر بهن

أكثر أهل العلم على أن الرجل إذا سافر ببعض نسائه وترك البعض، فإنه لا يلزمه إذا رجع من سفره أن اقرأ المزيد

الإقراع بين النساء إذا أراد السفر ببعضهن
الإقراع بين النساء إذا أراد السفر ببعضهن

أكثر أهل العلم على أن من أراد سفرًا وأراد السفر بإحدى نسائه أو ببعضهن، فإن عليه أن يقرع بينهن. وحكي اقرأ المزيد

المرأة العروس كم يبيت عندها عقيب الزفاف؟
المرأة العروس كم يبيت عندها عقيب الزفاف؟

جمهور العلماء على أن الرجل إذا استجد زواج امرأة؛ فإن حقها عليه أن يبيت عندها سبع ليالٍ إن كانت بكرًا، اقرأ المزيد

العدل في المبيت بين الحرة والأَمَةِ
العدل في المبيت بين الحرة والأَمَةِ

أكثر من بلغنا قوله من أهل العلم: أن من كان عنده حرة وأمة قسم للحرة ليلتين وللأمة ليلة. وبهذا قال اقرأ المزيد