المطفف في وزنه وكيله

الكبيرة السابعة والستون: المطفف في وزنه وكيله  قال الله تعالى: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ۝ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ۝ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ۝ أَلَا يَظُنُّ أُولَٰئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ۝ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ۝ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِين} – سورة المطففين  وذلك ضربٌ من السرقة والخيانة وأكل المال بالباطل. كتاب الكبائر وتبين المحارم للإمام الذهبي – حققه محي الدين مستو. للمتوسمين | lilmutawasimin فتاوى ذات صلة جامع لما يحتمل أنه من الكبائر قال النبي ﷺ: ((لا يؤمن أحدكم…

0
اقرأ المزيد

فيمن خصى عبده أو جدعه أو عذّبَه ظلماً وبغياً

الكبيرة السادسة والستون: فيمن خصى عبده أو جدعه أو عذّبَه ظلماً وبغياً قال الله تعالى مخبراً عن إبليس: {وَلَأُضِلَّنَّهُم وَلَأُمَنِّيَنَّهُم وَلَآمُرَنَّهُم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنعَامِ وَلَآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّ} – سورة النساء قال بعض المفسرين: هو الخِصَاءُ. رُوي عن الحسن عن سمرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: ((من قتلَ عبدَه قتلنَاهُ، ومن جَدَعَ عبدَه جدَعنَاهُ)). – رواه ابو داود والترمذي والنسائي  وروى قتادة عن الحسن عن سمرة مرفوعاً قال: ((من أخصَى عبدَه أخصَينَاهُ)). – رواه النسائي وأبو داود والحاكم…

0
اقرأ المزيد

الجدال والمراء واللدد، ووكلاء القضاة

الكبيرة الخامسة والستون: الجدال والمراء واللدد، ووكلاء القضاة قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ۝ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرضِ لِيُفسِدَ فِيهَا وَيُهلِكَ الْحَرثَ وَالنَّسلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَاد} – سورة البقرة وقال تعالى: {مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} – سورة الزخرف وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۙ إِن فِي صُدُورِهِم إِلَّا كِبْرٌ مَّا…

0
اقرأ المزيد

الشرب في الذهب والفضة

الكبيرة الرابعة والستون: الشرب في الذهب والفضة  قال النبي ﷺ: ((لا تلبسُوا الحريرَ ولا الديباجَ، ولا تشربُوا في آنيةِ الذهبِ والفِضَّةِ، ولا تأكلوا في صحافِها فإنها لهم الدنيا ولكم في الآخرة)). –  رواه الإمام البخاري وقال رسولُ الله ﷺ: ((إن الذي يأكُلُ أو يشربُ في إناءِ الذهب والفضَّةِ إنما يُجَرجِرُ في بطنِه نارَ جهنم)). – رواه الإمام مسلم وقال ﷺ: ((من شَرِبَ في الفضة لم يشرب فيها في الآخرة)). – رواه الإمام مسلم كتاب الكبائر وتبين المحارم للإمام الذهبي – حققه…

0
اقرأ المزيد

الطِّيَرَةُ (التشاؤم)

الكبيرة الثالثة والستون: الطِّيَرَةُ ويحتمل أن لا تكون كبيرة. وعن سلمة بن كهيل عن عيسى بن عاصم عن زر عن عبدالله قال: قال رسول الله ﷺ: ((الطِّيَرَةُ شركٌ، وما منا (إلا)، ولكنَّ اللهَ يُذهبُه بالتوكل)). – صححه الترمذي. قال سليمان بن حرب: ((وما منا ..)) هو قول ابن مسعود. | ومعنى (وما منا إلا): أي: وما منا إلا من يعرض له الوهم من قبل الطيرة. وقال النبي ﷺ: ((لا عَدوَى ولا طِيَرةَ، وأُحِبُّ الفألَ)). قيل: يا رسول الله! وما الفألُ؟…

0
اقرأ المزيد

من ادعى إلى غير أبيه

الكبيرة الثانية والستون: من ادعى إلى غير أبيه  عن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: ((من ادَّعَى إلى غيرِ أبيهِ وهو يعلمُ أنَّه غيرُ أبيه فالجنَّةُ عليه حرامُ)). – متفق عليه وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: ((لا ترغُبوا عن آبائِكُم فمن رَغِبَ عن أبيه فهو كفرٌ)). – رواه الإمام البخاري  وقال ﷺ: ((من ادَّعَى إلى غير أبيه لعنهُ الله)). – متفق عليه  وعن يزيد بن شريك قال: رأيت عليّاً رضي الله عنه…

0
اقرأ المزيد

من أشار إلى أخيه بحديدة

الكبيرة الحادية والستون: من أشار إلى أخيه بحديدة  قال النبي ﷺ: ((من أشارَ إلى أخيه بحديدةٍ فإنّ الملائكةَ تلعنُه حتى ينتهي وإن كان من أمِّه وأبيهِ)). – رواه الإمام مسلم  كتاب الكبائر وتبين المحارم للإمام الذهبي – حققه محي الدين مستو. للمتوسمين | lilmutawasimin فتاوى ذات صلة جامع لما يحتمل أنه من الكبائر قال النبي ﷺ: ((لا يؤمن أحدكم حتى يُحبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه)). – رواه الإمام البخاري وقال النبي ﷺ: ((لا اقرأ المزيد من جسَّ على المسلمين ودلَّ…

0
اقرأ المزيد

الواصلة في شعرها والمتفلجة والواشمة

الكبيرة الستون: الواصلة في شعرها والمتفلجة والواشمة قال النبي ﷺ: ((لعن اللهُ الواصلةَ والمُستوصلةَ، والواشمةَ والمُستوشمةَ، والنامصةَ والمُتنمصة، والمُتَفَلِّجَاتِ للحُسنِ، المُغَيِّراتِ خلقَ اللهِ)). – متفق عليه – الواصلة: هي التي تصل شعرها. | والمستوصلة: التي يوصل لها | والواشمة: هي التي تزين جلد غيرها ببعض الرسوم او النقط وبخاصة في الوجه واليدين، وذلك بغرز إبرة في المكان المراد وذر مادة النيلج عليه. | والمتنمصة: النمص: ترقيق الحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها | والمتفلجة: الفلج: تباعد ما بين الثنايا والمتفلجة: تفعل ذلك…

0
اقرأ المزيد

من دعا إلى ضلالة أو سَنَّ سُنَّةً سيئة

الكبيرة التاسعة والخمسون: من دعا إلى ضلالة أو سَنَّ سُنَّةً سيئة قال النبي ﷺ: ((من دعا إلى ضلالةٍ كانَ عليه من الإثم مِثلُ آثَامِ من تَبِعَهُ لا ينقصُ ذلك من آثامِهِم شَيئاً)). – رواه الإمام مسلم  وقال ﷺ: ((من سَنَّ سنّةً سيئةً كان عليه وزرُها ووزرُ من عَمِلَ بها من بعده، من غير أن ينقصَ من أوزارِهم شيئاً)). – رواه الإمام مسلم  وقال ﷺ: ((كلُّ بدعةٍ ضلالةّ)). وفي بعض الألفاظ: ((وكلُّ ضَلالةٍ في النّار)). – جزء من حديث طويل رواه…

0
اقرأ المزيد

سبُّ الأنصار رضي الله عنهم

الكبيرة الثامنة والخمسون: سبُّ الأنصار رضي الله عنهم في الجملة قال النبي ﷺ: ((آيةُ الإيمان حبُّ الأنصارِ، وآيةُ النِّفَاقِ بغضُ الأنصارِ)). – رواه الإمام البخاري  وقال ﷺ: ((لا يُحبُّهم إلا مؤمنٌ، ولا يُبغِضُهُم إلا مُنافقٌ)). – رواه الإمام البخاري  كتاب الكبائر وتبين المحارم للإمام الذهبي – حققه محي الدين مستو. للمتوسمين | lilmutawasimin   فتاوى ذات صلة جامع لما يحتمل أنه من الكبائر قال النبي ﷺ: ((لا يؤمن أحدكم حتى يُحبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه)). – رواه الإمام البخاري وقال…

0
اقرأ المزيد