عتق المحجور عليه

جمهور العلماء على أن العتق من المحجور عليه لا يصح في أحد من عبيده. وقال مالك: يصح عتقه لأم ولده، وبه قال أكثر أصحاب مالك وأحمد في رواية. بداية ج 2 ص 435. انظر مغ ج 12 (ص: 238). – موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري – ♦ العِتْقُ: خلاف الرِّق وهو الحرية. – معجم المعاني الجامع – قال الله جل جلاله: { فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ۝ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ۝…

0
اقرأ المزيد

الحربي (المقاتل المجاهد) يعتق عبده هل يصح؟

جمهور العلماء على صحة عتق الحربي، إذا كان بالغًا عاقلًا رشيدًا. وقال أبو حنيفة: لا يصح عتقه. مغ ج 12 (ص: 238). – موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري – ♦ العِتْقُ: خلاف الرِّق وهو الحرية. – معجم المعاني الجامع – فتاوى ذات صلة السيد يشترط أن يرث عبده ويشترط ولاءه جمهور العلماء بل عامتهم على أن السيد إذا اشترط على عبده في كتابته أن يرثه دون ورثته أو أن يزاحمهم اقرأ المزيد السيد…

0
اقرأ المزيد

من يصح منه العتق؟

اتفقوا على صحة عتق البالغ الرشيد الصحيح العاقل ذي الملك التام سواء كان مسلمًا أو ذميًّا. انظر مغ ج 12 (ص: 238). – موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري – ♦ العِتْقُ: خلاف الرِّق وهو الحرية. – معجم المعاني الجامع – فتاوى ذات صلة السيد يشترط أن يرث عبده ويشترط ولاءه جمهور العلماء بل عامتهم على أن السيد إذا اشترط على عبده في كتابته أن يرثه دون ورثته أو أن يزاحمهم اقرأ…

0
اقرأ المزيد

حكم من قال لعبده أنت ابني؟

جمهور العلماء بل عامتهم على أن من قال لعبده إذا كان أكبر منه أو لا يولد لمثله أنت ابني؛ لم يعتق ولا يلحقه نسبه. وهو قول أبي يوسف ومحمد بن الحسن حكاه عنهما ابن المنذر. وقال أبو حنيفة: يُعتق. وجعله أبو الخطاب وجهًا في المذهب الحنبلي. وهو قول زفر. قال ابن المنذر: هذا من قول النعمان شاذ لم يسبقه إليه أحد ولا تبعه أحد عليه. مغ ج 11 (ص: 237) بداية ج 2 (ص: 442) انظر الإشراف ج 2 (ص:…

0
اقرأ المزيد

العتق ومعناه

العتق أصله من الخلوص، والبيت العتيق: البيت الخالص لله، وخمر مُعَتَّقَةٌ: أي خالصة، وأعتق فلان فلاناً إذا خلصه من الرِّق. والعتق مجمع على جوازه واستحبابه وينقسم كالطلاق إلى صريح وكناية ويحصل بالقول والمِلْكِ والاستيلاد؛ – فالقول أن يعتق فلاناً بقوله: أنت حر، – وبالملك كالرجل يملك أباه فيعتق عليه بمجرد ملكه، – والاستيلاد: بأن يطأ السيد أمتهُ فتأتي منه بالولد فإذا مات السيد أعتقت. – موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري –…

0
اقرأ المزيد

النكول عن اليمين

♦ النكول هو امتناع المُدعَى عليه عن اليمين. أكثر الفقهاء على أن المدعى عليه إذا نكل (امتنع) عن اليمين؛ فإنه لا يُحْكمُ (يُقضى) للمّدَّعِي بمجرد نكوله، بل ترد اليمين إلى المدَّعِي؛ فإذا حلف حكم له، وبهذا الذي قلناه قال شريح والشعبي والنخعي ومحمد بن سيرين والشافعي ومالك في الأموال خاصةً. وقد صَوَّبَ قول الأكثرين أحمد فيما روي عنه فقال: ما هو ببعيد يحلف ويستحق (المدعي يحلف ويستحق)، هو قول أهل المدينة. نقله عنه أبو الخطاب. واختاره وهو قول ابن أبي ليلى في غير التهمة…

0
اقرأ المزيد

الرجل يمنع من حقه ولا بينة له هل يأخذ حقه بغير إذن؟

أكثر من بلغنا قوله من أهل العلم على أن من كان له حق عند فلان وعجز عن استيفائه لجحد مَنْ أخذ منه المال ولا بينة لصاحب الحق وكان ممتنعًا مَنْ عليه الحق في إجابته للحاكم، فإنه يجوز له أن يأخذ منه قدر حقه بغير إذنه إذا كان المأخوذ من جنس حقه ما لم يكن عَرَضًا وما لم يكن لآخذ الحق مدينًا لأحد سوى طالب الحق. وبه يقول أبو حنيفة ومالك في المشهور عنه والشافعي وهو وجه في المذهب الحنبلي خرجه…

0
اقرأ المزيد

الزوجين يتنازعان في جهاز (مفروشات) البيت وليس لهما بينة

أما إذا كان لأحدهما بينة حكم بها بدون خلاف يعلم. وأما إذا لم يكن لأحدهما بينة فلا إجماع في هذه المسألة ولا قول للجمهور لكني جعلت لها بابًا على حدة؛ لأنها من أمهات مسائل الفقه. والأصل في كتاب البينات والدعاوى أن من أدعى على فلان شيئًا فعليه البينة وإلا، فاليمين علي المدَّعَى عليه، وكل من ادعى استحقاق ملك شيء في يد غيره ولا بينة له فالقول قول مَنْ الملكُ في يده مع يمينه. والأصل في هذا الباب حديث النبي –…

0
اقرأ المزيد

الدار في يد رجلين يدعي أحدهما كلها والثاني نصفها

عامة أهل العلم على أن الدار إذا كانت تحت يد رجلين فادعى أحدهما ملك الدار كلها، وادعى الثاني مِلكَ نصفها، ولا بينة لواحد منهما فهي يينهما نصفين. وحكى عن ابن شبرمة: أن لمن ادعاها كلها ثلاثة أرباعها والربع للثاني. مغ ج 12 (ص: 177). – موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري – قال الله جل جلاله: { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُونُواْ قَوَّٰمِينَ لِلَّهِ شُهَدَآءَ بِٱلْقِسْطِ } – سورة المائدة/٨ – قال الله جل جلاله: {وَلَا تَقْفُ…

0
اقرأ المزيد

المُدَّعِي يقيم البينة وحده. هل يستحلف مع بينته؟

جمهور العلماء وأهل الفتيا على أن المُدَّعِي لو أقام البينة على صحة دعواه، ولم يكن للمُدَّعَى عليه بينة قضى للمُدَّعِى ببينته من غير أن يُسْتَحلَف. وبه يقول الزهري وأبو حنيفة ومالك والشافعي وهو مذهب أحمد. وقال شريح وعون بن عبد الله والنخعي والشعبي وابن أبي ليلى: يستحلف الرجل مع بينته. قال شريح لرجل: لو أَثْبَتَّ عندي كذا وكذا شاهدًا (يعني بشهادة الشهود) ماقضيت لك حتى تحلف. مغ ج 12 (ص: 168) الحاوي الكبير ج 17 (ص: 308). – موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد…

0
اقرأ المزيد