أكثر الفقهاء على أن الرجل إذا امتنع عن وطء زوجته أكثر من أربعة أشهر، فليس للقاضي التفريق بينهما إذا طالبت الزوجة به.

وقال أحمد في رجل تزوج امرأة ولم يدخل بها يقول: غدًا أدخل بها غدًا أدخل بها إلى شهر، هل يجبر على الدخول؟ فقال: أذهب إلى أربعة أشهر إن دخل بها وإلا فَرَّقَ بينهما. (قال الموفق -رحمه الله- تعالى: وظاهر قول أصحابنا أنه لا يفرق بينهما لذلك).

مغ ج8 (ص 142).

– موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي للشيخ الإستاذ الدكتور محمد نعيم ساعي اللاذقاني الشامي/السوري –


قال الله جل جلاله: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعرُوفِ } – سورة النساء –

♦ هجرالجماع: هجر النبي نساءه فلم يدخل عليهن شهراً واحداً لا غير.

♦ هجرالكلام: فإنه لا يحل له أن يهجرها أكثر من ثلاثة أيام؛ لما صح عن النبي من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: ((ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام)). – حديث صحيح رواه الإمام البخاري –

فتاوى ذات صلة
قضاء للاتي لم يسافر بهن
قضاء للاتي لم يسافر بهن

أكثر أهل العلم على أن الرجل إذا سافر ببعض نسائه وترك البعض، فإنه لا يلزمه إذا رجع من سفره أن اقرأ المزيد

الإقراع بين النساء إذا أراد السفر ببعضهن
الإقراع بين النساء إذا أراد السفر ببعضهن

أكثر أهل العلم على أن من أراد سفرًا وأراد السفر بإحدى نسائه أو ببعضهن، فإن عليه أن يقرع بينهن. وحكي اقرأ المزيد

المرأة العروس كم يبيت عندها عقيب الزفاف؟
المرأة العروس كم يبيت عندها عقيب الزفاف؟

جمهور العلماء على أن الرجل إذا استجد زواج امرأة؛ فإن حقها عليه أن يبيت عندها سبع ليالٍ إن كانت بكرًا، اقرأ المزيد

العدل في المبيت بين الحرة والأَمَةِ
العدل في المبيت بين الحرة والأَمَةِ

أكثر من بلغنا قوله من أهل العلم: أن من كان عنده حرة وأمة قسم للحرة ليلتين وللأمة ليلة. وبهذا قال اقرأ المزيد