جماهير العلماء على أن من أدرك الإِمام وهو راكع فركع معه مطمئنًا أنه يدرك الركعة بذلك.

وذهبت طائفة يسيرة إلى أنه لا يدرك الركعة، وهو منقول عن أبي بكر بن خزيمة وأبي بكر الصِبْغي، وحُكي هذا عن أبي هريرة – رضي الله عنه -. حكاه عنه ابن رشد.

وحُكي عن الشعبي أنه يدرك الركعة ولو رفع الإِمام من الركوع إذا أدرك بعض المأمومين ولما يرفعوا من الركوع بَعدُ.

مج ج 4 ص 100، بداية ج 1 ص 243.


عن أبي هُرَيرةَ، عن النبيِّ ﷺ ((مَن أَدرَك ركعةً من الصَّلاة، فقد أدركَ الصَّلاة)) – رواه البخاري ومسلم –

فتاوى ذات صلة
الاستخلاف للإمام إذا حَزَبَهُ أَمرٌ
الاستخلاف للإمام إذا حَزَبَهُ أَمرٌ

جمهور العلماء على جواز الاستخلاف للإمام إذا حَزَبَهُ أمرٌ. وبه قال عمر بن الخطاب وعليٌّ رضي الله تعالى عنهما وعلقمة اقرأ المزيد

الكلام بين الإقامة وبين الدخول في الصلاة
الكلام بين الإقامة وبين الدخول في الصلاة

جمهور العلماء على أنه لا يُكره الكلام بعد الإقامة وقبل تكبيرة الإحرام والأولى تركه إلا لحاجة. وكرهه أبو حنيفة وغيره اقرأ المزيد

فاته الركوع مع الإمام
فاته الركوع مع الإمام

جمهور العلماء على أن من لم يدرك الإِمام في الركوع فقد فاتته الركعة. وقال زفر: تُحسب إن أدركه في الاعتدال. مج اقرأ المزيد

المشي بالسكينة لمن قصد صلاة الجماعة
المشي بالسكينة لمن قصد صلاة الجماعة

أكثر العلماء على أنه يُستحب لقاصد الجماعة في المسجد أن يأتيها بسكينة ولا يسرع سواء خاف فوت تكبيرة الإحرام أم اقرأ المزيد